Post Top Ad

الجمعة، 5 أكتوبر 2018

صيانة الميكروويف

اقرأ أيضاً

صيانة واصلاح الميكروويف للحفاظ على نظافة وعمل الميكروويف فى حالة أفضل

أفران الميكروويف أرخص وأسهل فى الإستبدال من الأجهزة الأكبر ، لذا لا يساور الكثيرين القلق بشأن الصيانة الوقائية ، ومع ذلك فإنه من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة ، يمكنك الحفاظ على نظافة وعمل الميكروويف واستمراره فى حالة أفضل ، بحيث لا تضطر إلى استبداله لفترة طويلة .

كيفية صيانة الميكروويف

  • حافظ على نظافة الميكروويف من الداخل ، فيمكنك خفض الروائح الكريهة ومنع البقع والتآكل من التطور . ستستمر بواقى الطعام والسائل المتبقى فى الفرن فى الطهى فى كل مرة يتم استخدامه ، وسوف يمتص الطاقة التى تهدف إلى تسخين وجبتك الحالية ، مما يجعل عمل الميكروويف أقل كفاءة .
  • قم بتنظيف أى انسكابات ، وقم بمسح كامل باستخدام منظف معتدل مرة كل أسبوع أو مرة كل شهر حسب استخدامك .
  • حافظ على نظام الميكروويف من الخارج ، يمكن أن يتراكم الغبار والشحوم وغيرها من المخلفات على الجزء الخارجى من الميكروويف ، وخاصة على أدوات التحكم .
  • استخدام حاويات الميكروويف ، يمكن أن تذوب الحاويات البلاستيكية غير القابلة للإستخدام فى الميكروويف وحتى ترك الجسيمات السامة على طعامك ، لذا تأكد من استخدام حاويات تم تصنيفها على وجه الخصوص على أنها آمنة للميكروويف ، وغالباً ما تكون مصنوعة من السيراميك أو الزجاج أو البلاستيك الأكثر صرامة .
  • قم بتغطية طعامك باستخدام غطاء بلاستيكى آمن على أطباقك ، أو استخدم الأغطية على حاويات الطعام الآمنة فى الميكروويف . تحدث البقع أثناء عملية الإمداد بالميكروويف مع ارتفاع درجة حرارة السائل ، وتمنع الأغطية من ضرب جدران الميكروويف مما يجعل التنظيف أسهل ، ويحمى الطلاء والمعدن فى الفرن .
  • لا تضع المعدن فى الميكروويف الخاص بك ، تنفث الموجات المنبعثة من الفرن من المواد المعدنية ، لذا فإن المعدن فى الفرن سوف يؤدى إلى تسخين الداخل بشكل غير متساوى ويمكن أن يتسبب فى التلف ، وهذا يشمل الألمنيوم .
  • تأكد من إغلاق الباب بشكل صحيح ، إذا تعرض الباب للتلف أو تم تكسير الختم ، فلن يطهو الطعام بالتساوى ويمكن أن يفلت الإشعاع الحرارى للخارج .
يمكن أن تؤدى الصيانة الوقائية على فرن الميكروويف إلى زيادة العمر الإفتراضى بشكل ملحوظ ، كما سيساعد فى الحفاظ على مظهر مطبخك ورائحته .
توجد أفران الميكروويف فى كل بيت تقريباً ، فهى تجعل الحياه سهلة ، حيث يمكنك القيام بمعظم الأشياء باستخدام فرن الميكروويف . ومع ذلك فإن أحد الأخطاء التى يرتكبها الكثير من الناس مع أفران الميكروويف الخاصة بهم هو إهمالهم لعمليات التنظيف والصيانة لسنوات ، وهذا يؤدى للعديد من المشاكل ، والتى قد تؤدى إلى استبدال الميكروويف ، لذلك نعرض فيما يلى خطوات تفصيلية لإجراء عملية الصيانة :
  • إفصل وافحص ، قبل أن تبدأ من الداخل ، افصل فرن الميكروويف وتحقق من الكابل بحثاً عن أى علامات تلف ، فالكابلات المتعفنة أو التالفة تعنى خطراً جسيماً ، ومع ذلك إذا كان الكابل على ما يرام ، قم بتنظيفه بقطعة قماش مبللة . بعد ذلك افتح فرن الميكروويف وافحصه من الداخل ، تحقق من الأجزاء التى يمكن إزالتها وابحث عن البقع اللاصقة التى تحتاج إلى تنقية إضافية . يمكنك أيضاً معالجة هذه البقع مسبقاً برذاذ تنظيف أو وضع بعض المنظفات حتى تتم إزالة البقع .
  • إزالة القرص الدوار ، اعتماداً على العلامة التجارية لفرن الميكروويف الخاص بك ، قد يكون لديك علبة زجاجية ، القرص الدوار أو لوحة الداخل ، أزله واغسله فى الحوض ، كن حذراً جداً نظراً لأن هذا القرص الدوار يمكن أن يكون زلقاً تماماً ، وإذا انكسر فقد تضطر إلى الإنتظار لأيام للعثور على التطابق المناسب .
  • إستخراج عنصر التحول ، يحتوى العديد من أجهزة الميكروويف على عنصر دوران فى الجزء السفلى من الدرج لتدويره ، إذا أمكن إزالته ، فسيوفر لك ذلك سهولة الوصول إلى جميع الأوساخ الموجودة تحته .
  • تنظيف كل شىء فى الداخل ، إبدأ التنظيف عن طريق أسفنجة رطبة بعناية لحماية الجزء الداخلى من الفرن , إبدأ بالقمة وتذكر عدم استخدام أسفنجة رطبة للغاية .
  • تنظيف الأسفنج ، تذكر أن تغسل الأسفنج بعد كل قليل لتنظيف أى فتات أو مخلفات قد تكون تراكمت على قطعة الأسفنج ، سيؤدى ذلك إلى تنظيف أكثر فعالية وشمولاً .
  • تنظيف الجزء الخارجى ، بعد الإنتهاء من تنظيف الداخل ، حان الوقت لتنظيف فرن الميكروويف من الخارج . إبدأ من الأمام ، نظف الباب والمفصلات ، وخذها ببطء إلى الجزء الخلفى من الفرن ، حيث قد تلاحظ الشحم أو الحطام اللزج ، قم بالتنظيف والتأكد أن الفرن لديه تهوية جيدة .
  • فحص كل شىء ، بمجرد الإنتهاء ، اترك باب الميكروويف مفتوحاً لفترة قصيرة حتى يجف ، أيضاً النظر فى كل فحص مرة أخرى من الداخل إلى الخارج ، إذا كنت قد تركت أى بقع قم بتنظيفها .
بهذه الطريقة تحافظ على الميكروويف ، وتحافظ على عمله بكفاءة لسنوات طويلة ولن تكون مضطراً لإستبداله . أما إذا كان الميكروويف الخاص بك يسبب مشاكل وتحتاج إلى خدمات إصلاح ، فلا تتردد فى الإتصال بمركز الصيانة ، ليصلك أحد الفنيين المؤهلين لإصلاح جميع مشكلات وأعطال الميكروويف .
إذا كانت لديك إحدى المشكلات ، الميكروويف لا يعمل ، أو توجد شرارة داخل الميكروويف ، أو الأقراص لا تدور ، أو أن الميكروويف لا يسخن الطعام ، أو أن لوحة اللمس تعمل فقط بشكل متقطع ، إذن لابد لك من الإستعانة بفنى لتشخيص المشكلة والقيام بحلها.

المراجع
Preventative Maintenance for Microwave Oven, "www.completehomewarranty.com", Retrieved 20-9-2018. Edited
Cleaning & Maintaining Your Microwave Oven, AppGuard (October 11th, 2017), "applianceguard.com", Retrieved 22-9-2018. Edited