Post Top Ad

الجمعة، 5 أكتوبر 2018

صيانة السخانات

اقرأ أيضاً

صيانة واصلاح سخانات المياه الغاز والكهرباء

الماء الساخن ضرورة ، واستبدال سخان الماء الخاص بك يمكن أن يكون مكلفاً ، بإمكانك أن تضمن الصيانة المناسبة للسخان باستمرار ، مما يوفر المتاعب والمصروفات الكبيرة للأعطال الطارئة أو الإستبدال .
مع القليل من الجهد ، يمكنك الحفاظ على سخانات المياه الغاز والكهربائية تعمل بكفاءة . بعض الإصلاحات البسيطة ، مثل كيفية تصريف الغاز أو سخانات المياه الكهربائية وصمام تخفيف الضغط والصهاريج أو الخزان .
هناك عدة طرق سهلة وغير مكلفة لزيادة كفاءة تشغيل سخان المياه وطول عمره ، بعض الأشياء مثل إضافة العزل وتعيين درجة الحرارة يجب أن تتم مرة واحدة فقط ، لكن عمليات أخرى مثل تنظيف الخزان وفحص قضيب الأنود تتم سنوياً .

فوائد العناية بسخان المياه الخاص بك واضحة ، إن إضافة العزل يقلل من فقدان الحرارة بنسبة تصل إلى 50% ، ويمكن أن يقلل ما يصل إلى 10% من تكاليف تدفئة المياه . تحقق مما إذا كان هناك تحلل للرواسب من الخزان ، كذلك تحقق من قضيب الأنود فى الخزان ، فهو يساعد على منع الصدأ من الداخل .

عليك اتباع نصائح صيانة سخان الماء لجعل المياه الساخنة أقل تكلفة


  • قضيب الأنود 3/4 بوصة مصنوع من الألمنيوم أو المغنسيوم ، بدون القضيب فإن الماء الساخن يفسد بسرعة داخل الخزان .
  • اختبر صمام TPR ، أغلق الطاقة وصمام إمداد المياه الباردة ، ضع دلواً تحت الأنبوب متصلاً بصمام حرارى ضغط حرارى TPR أعلى أو جانب الخزان ، يفتح هذا الصمام إذا كان ضغط الخزان مرتفعاً جداً ، إذا استمر تدفق المياه ، استنزف الخزان جزئياً ، قم بفك الصمام القديم بمفتاح ربط الأنبوب وقم بتركيب صمام جديد .
  • تحقق من الأنود ، ضع خرطوماً على خزان التصريف وأخرج بضعة جالونات من الماء ، على رأس الجزء العلوى من السخان ، وقم بفك قضيب الأنود ، إذا كان أقل من 1/2 بوصة سميكة أو مغطاة بالكالسيوم ، فاشترى واحدة جديدة ثم لف خيوطها بشريط ، ثم ضعه مرة أخرى فى الخزان وشد بإحكام ، استخدم هذا القضيب المجزأ إذا كانت المساحة أعلى الخزان محدودة .
  • استنزاف الخزان وغسل الرواسب ، استنزف المياه المتبقية فى الخزان إلى الدلو ، ثم حرك الرواسب فى قاع الخزان بفتح صمام الإمداد بالماء البارد لفترة وجيزة ، يصفى ويكرر حتى يخرج الماء النظيف من الخرطوم ، أغلق التصريف وأعد ملء الخزان وشغل الطاقة مرة أخرى .
  • ضبط درجة الحرارة ، اضبط درجة الحرارة إلى 120 درجة باستخدام مفك مسطح الرأس ، لكل 10 درجات يتم فيها خفض درجة الحرارة يمكنك توفير ما يصل إلى 5% من تكاليف الطاقة . قم بإيقاف تشغيل سخان المياه أو منظم الحرارة إلى أدنى مستوى له إذا كنت تخطط أن تكون بعيداً عن المنزل لأكثر من ثلاثة أيام .
  • عزل الأنابيب ، عزل أنبوب الماء البارد يمنع التكثيف فى الصيف ، إذا كان الأنبوب 6 بوصات أو أقل ، قم بتغطيته بغلاف من الألياف الزجاجية 1 بوصة .
  • عزل السخان ، قطع التبطين العازلة لتلائم الأنابيب والصمام TPR ، والتحكم فى درجة الحرارة خارج الخزان ، لف جانب الخزان بشريط ، لا تقم بتغطية قمم سخانات الزيت أو الغاز ، قم بتغطية السخان الكهربائى مع دائرة كبيرة من العزل ، والشريط الخاص به بشكل آمن على جانب الخزان .

تحقق من صمام الضغط

تحتوى كل من سخانات الماء الغاز وسخانات الكهرباء على جهاز أمان يسمى صمام تخفيف الحرارة والضغط ، أو صمام T & P قصير ، فى حالة الضغط الزائد للخزان ، يفتح صمام الإغاثة ويطلق الضغط ، وإذا لم يعمل الصمام بشكل صحيح ، فيمكن للصهريج أن يعمل على الضغط عليه .

  • أطفىء الكهرباء إلى سخان الماء ، أو أطفىء الغاز لإطفاء الغاز التجريبى ، أغلق مدخل الماء البارد إلى سخان الماء .
  • ضع دلواً تحت السخان لينزل فيه الماء من صمام تخفيف الضغط ، اسحب الرافعة على الصمام ، يجب أن تسمع اندفاع طفيف من الهواء أو رؤية بعض الماء والبخار يخرج من خلال صمام تخفيف الضغط ، إذا لم يحدث ذلك استنزف الخزان واستبدل الصمام .
  • لإستبدال الصمام ، قم بإزالة أنبوب التفريغ وفك الصمام من سخان الماء ، لاحظ طول الساق وشراء بديل بالضبط ، اربط الصمام الجديد فى مكانه مع إحكام التثبيت ، أعد توصيل أنبوب التفريغ ، ثم قم بتشغيل المياه وإما إعادة توصيل الكهرباء أو إعادة تشغيل الضوء التجريبى ، وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة .
  • أغلق صمام صرف الخزان ، وافصل الخرطوم عن الصمام وأغلق صمام تخفيف الضغط ، افتح جميع حنفيات الماء الساخن فى المنزل ، وقم بتشغيل مدخل الماء البارد إلى الخزان .
  • أغلق كل حنفية للماء الساخن مع بدء تدفق المياه منه ، بعد إغلاق جميع الصنابير ، قم بتشغيل الكهرباء إلى سخان الماء الكهربائى ، أو قم بتشغيل مفتاح الغاز فى سخان الغاز .

الإضاءة فى سخانات المياه بالغاز وتوصيل الطاقة فى سخانات الكهرباء

باستخدام صمام الغاز فى وضع التشغيل ومقبض التحكم ، اضغط على المقبض واضغط على زر الإشعال ، سيومض الضوء عندما يكون مضاءاً ويجب أن ترى لهباً صغيراً من خلال جزء العرض . اضبط درجة الحرارة إلى 120 درجة فهرنهايت .
  • تحتوى نماذج سخان المياه الحديثة على ضوء تجريبى أصغر ، والذى قد يكون من الصعب رؤيته ، إذا كان الأمر كذلك، قم بتعتيم المكان وابحث بعناية من خلال زجاج الرؤية من أجل رؤية الضوء التجريبى .
  • فى المرة الأولى التى يضىء فيها سخان الماء بالغاز ، قد ينتج عنه تكثيف ، قد تسمع أصوات تنقيط أو تشاهد بركة صغيرة من الماء فى حوض التصريف . هذا التكثيف أمراً عادياً وسيزول عندما يصل سخان الماء إلى درجة حرارة التشغيل العادية .
  • توصيل الطاقة فى سخانات المياه الكهربائية : والمشكلة الأكثر شيوعاً مع سخانات المياه الكهربائية هى تشغيل الطاقة قبل أن يكون الخزان ممتلئاً بالماء تماماً ، إذا حدث ذلك فسيتم حرق عنصر التسخين العلوى ، ولن يكون لديك ماء ساخن حتى يتم استبدال العنصر العلوى .
  1. لإستبدال عنصر التسخين العلوى أو السفلى ، افصل الطاقة عن الوحدة واستنزف خزان سخان الماء ، افصل الأسلاك عن العنصر وقم بفكها باستخدام مفتاح ، قم بفك العنصر ثم اسحبه للخارج ، أدخل العنصر الجديد مكانه واربطه باستخدام مفتاح الربط ، أعد توصيل الأسلاك واستعد لإعادة ملء الخزان .
  2. فتح صنبور الماء الساخن باستمرار والسماح للمياه تعمل لمدة ثلاث دقائق ، هذا يضمن أن كل الهواء قد أزيل وأن الخزان ممتلىء بالكامل بالماء . عندما يكون الخزان ممتلئاً قم بتشغيل الطاقة ، إذا لم يكن لديك ماء ساخن بعد ساعتين ، فتحقق من أن الوحدة تحصل على الفولت الصحيح ، وذلك بالنظر إلى الملصق على الوحدة لمتطلبات الطاقة ، حيث أن الطاقة الكهربائية أو الجهد الخطأ يسبب العديد من مشكلات سخانات المياه الكهربائية ، وقد تحتاج فنى كهرباء لحل مشاكل الأسلاك والطاقة .

تسربات وقطرات بالسخان

تحدث معظم حالات التسرب بسبب وصلات إمدادات المياه الخاطئة ، استخدم المواد الجيدة والتقنيات المناسبة للتحقق من عملك بعناية . تكون تركيبات الضغط أسهل فى تركيبها إذا كانت من أنابيب النحاس ، والتى يجب لحامها .
عادةً ما تعنى القطرات من أنبوب تفريغ صمام ، تخفيف الضغط والحرارة T & R أن هناك حاجة إلى خزان التمدد الحرارى .

مع الصيانة العادية لسخان المياه ، ستزيد من كفاءة وعمر وسلامة وحدتك ، ولكن قد تضطر فى بعض الأحيان للإستعانة بأحد الفنيين المتخصصين للقيام ببعض الإصلاحات والصيانة للسخان الخاص بك ، اتصل بمركز الصيانة ليصلك أحد أعضاء الفريق الفنى للقيام بحل المشكلة التى تواجه عمل السخان بكفاءة ..
المصادر
How to Maintain A Water Heater, HVAC contractor, "www.thisoldhouse.com", Retrieved 6-9-2018. Edited
Maintain a Water Heater, "www.lowes.com", Retrieved 7-9-2018. Edited