Post Top Ad

الاثنين، 27 أغسطس 2018

صيانة التكييفات المركزية

اقرأ أيضاً

فحص دورى لأجزاء التكييف المركزى والتأكد من عملها بكفاءة عالية

تعتبر عملية إجراء صيانة التكييفات المركزية لكى تعمل بكفاءة دائماً ،أقل تكلفة من إهمال الصيانة الدورية ومما قد يعرض التكييفات المركزية للإعطال ، وقد تكون عملية الإصلاح حينئذ مكلفة جداً ، لذا فإنه من الأرخص بكثير الحفاظ على هذا الجهاز على أساس إجراء صيانة منتظمة له بدلاً من الإضطرار إلى إصلاحه أو استبداله .
إن عملية الصيانة المنتظمة تساعد أجهزة التكييف على العمل بكفاءة على الدوام ، ويفقد التكييف المركزى الذى لا يجرى له صيانة منتظمة حوالى 5% من كفاءته كل عام حيث يعمل بدون صيانة .


كيفية صيانة التكييفات المركزية


ولإجراء عملية الصيانة المنتظمة للتكييفات المركزية فإننا نقوم بالآتى :
  • أولاً يجب علينا فصل التيار الكهربائى عن التكييف ، فمن الضرورى إيقاف تشغيل الوحدة تماماً، وعلى المكثف الخارجى نقوم بإزالة الغطاء وإزالة المثبتات ونزيل أى أوراق أو حطام من الداخل .
  • مكثفات التكييفات المركزية فى الهواء الطلق ، ويجب إبعاد فروع الأشجار والنباتات ومنع تساقط أوراق الأشجار عليها قدر الإمكان ، لأن التكييف يحتاج إلى كمية كافية من تدفق الهواء حوله من جميع الجوانب من أجل أداء عالى ، وتنظيف المكثف بانتظام لكى يقوم بسحب الهواء بكفاءة ، لأن عدم تنظيفه سيؤدى إلى تقييد تدفق الهواء ويؤدى إلى إنخفاض فى كفاءة التبريد ، وربما يؤدى أيضاً إلى ارتفاع درجة حرارة الوحدة .
  • القيام بتنظيف الزعانف ، نقوم بعد إزالة الأغطية الخارجية بإزالة جميع الأوساخ الخارجية ، ثم نقوم برش الماء بلطف من خلال الزعانف لإزالة أى تراكم ، ولا نستخدم الضغط العالى للماء لأنه قد يؤدى إلى تلف الزعانف .                    ونظراً لأن أى انخفاض فى تدفق الهواء خلال الزعانف يمكن أن يقلل من كفاءة عمل التكييف المركزى ، نقوم بتصويب أى زعانف منحنية بعناية حتى تصبح مستقيمة وتعمل بكفاءة ، ويجب هنا الحرص حتى لا تتلف الأنابيب الموجودة داخل الزعانف .
  • القيام بتغيير المرشح بانتظام ، الحفاظ على وحدة التكييف المركزى ببساطة يعنى الحفاظ على تدفق الهواء ، هذا هو السبب فى أنه من المهم تغيير فلتر الهواء بانتظام .                                                                                   وعادةً ما يوصى بفترة معينة للإستبدال ، كل ثلاثة أشهر تقريباً ، ولكن هذا يعتمد على مقدار تشغيل الوحدة ومدى تعرضها للأتربة ، وسيضمن التنظيف المنتظم وتغيير الفلتر أفضل عمليات ترشيح ، ويزيد من عمر التكييف ، ويمنح كفاءة عالية فى الأداء ، وفى أشهر الصيف الحارة قد يكون من المفيد تغيير الفلتر بشكل أكثر تكراراً .
  • ضبط درجة حرارة الثرموستات ، من المنطقى أنه كلما قل استخدام أجهزة التكييف المركزية كلما قل قدر الإمكان المعامل الحرارى بالثرموستات ، وبالنسبة لأى شخص لديه منظم حرارة قابل للبرمجة يعد ضبط درجة الحرارة باليوم والوقت أمر جيد لتقليل الإستخدام الكلى للوحدة . . فعلى سبيل المثال ، نحدد درجة حرارة معينة أثناء النهار ونبرد أثناء ساعات النوم ، إن هذا الأمر أكثر فاعلية فى درجات الحرارة المرغوبة أكثر من إغلاق الوحدة تماماً ثم تشغيلها بعد يوم من العمل .
  • تنظيف المبخر ، فى الداخل يتم نفخ هواء رطب دافىء من داخل منزلك من خلال ملف المبخر ، يمتص الملف البارد الحرارة من الهواء ويقوم بتبريده ، قبل أن يتم تدوير الهواء إلى داخل المنزل ، تتكثف الرطوبة الموجودة فى الهواء على السطح البارد لملف المبخر كماء سائل ، وتنساب فى مقلاة أسفله ، يتدفق الماء فى أنبوب تصريف يتم توصيله عادةً إلى الطابق السفلى أو حوض الغسيل أو فى الخارج . . وبمرور الوقت يمكن أن تتراكم الطحالب والعفن ، لذلك إذا لم يكن الماء يتدفق أو يتدفق ببطء شديد ، فسوف يلزم فصله ، يمكن أن يؤدى التصريف المتصل إلى حدوث ضرر عن طريق الفيضان على الأرض ، أو إذا كان النظام مجهزاً بمصفاة عائمة يتسبب فى توقف النظام عن التبريد لتجنب هذا الفيضان . . لذا يجب العثور على خط الصرف حيث تترك العلبة لفائف المبخر ، عادةً ما يكون التصريف عبارة عن أنبوب واحد ، نتبع ذلك حتى النهاية حيث ينضب ، وفى كثير من الأحيان ينضب الخط الخارجى بالقرب من وحدة المكثف ، ولكن يمكن أن يتم تصريفه إلى حوض استنزاف أو استنزاف للأرضية فى القاع ، أو فى حالة الوحدات العلوية أسفل جدار خارجى . . بمجرد تحديد الموقع ، نستخدم هواء رطب / جاف لمسح التصريف ، من الأفضل ورقة الفلتر حتى لا يتلف الفلتر ، ونمسك خرطوم الهواء حتى نهاية خط التصريف ، ويمكن استخدام شريط لاصق أو وضع قماشة حول الفجوة ، سيؤدى هذا العمل إلى إزالة أى بكتيريا أو طحالب يمكن أن تنمو فى هذا المكان .
  • تغيير المرشح ، يجب تغيير المرشح فى نظام التكييف المركزى الخاص بك على الأقل مرتين فى السنة ، مرة قبل موسم الصيف ، ومرة قبل موسم الشتاء ، وإذا كان الجهاز معرض للأتربة فقد يكون من الضرورى تغييرها عدد أكبر من المرات ، يتم استبدال الفلتر بآخر جديد له نفس معدل تدفق الهواء .
  • هناك طريقة ممتازة للحفاظ على التكييف الذى يتم تشغيله كثيراً ، وهو حجب الشمس عنه فى الأوقات الأكثر سخونة من اليوم ، فيجب إغلاق الستائر لمنع درجة حرارة المنزل الداخلية من الإرتفاع ، وتثبيت مظلة فوق التكييف .
  • من المستحسن الحصول على فحص للصيانة الدورية والتنظيف على الوحدة من قبل مركز الصيانة بحيث يكون إجراء روتينى سنوياً ، يتفقد الفنى صندوق التحكم واللفائف ومحرك المروحة والريش ، والضاغط والأنابيب والأشياء الأخرى ، ويفحص مستويات الفريون ويقوم بزيادته عند الضرورة ، ويقوم بتنظيف الوحدة ، ويتأكد من أداء التكييف بكفاءة عالية .
هذه الخطوات ستساعد كثيراً فى الحفاظ على نظام التكييفات المركزية ، وتأكد من أن الوقاية خير من العلاج وأقل تكلفة بدرجة كبيرة ، فقد يؤدى التسرب البطىء لغازات التبريد فى نظام التيار المتردد إلى فشل مكلف فى المكبس ، فيجب أن يتابع أداء عمل التكييف المركزى فنى متخصص من مركز الصيانة وذلك بصفة دورية للتأكد من أداء التكييف بكفاءة وعدم وجود مشكلات ..