Post Top Ad

الخميس، 30 أغسطس 2018

صيانة غسالات الأطباق

اقرأ أيضاً

إصلاحات بسيطة لغسالات الأطباق تجنبك مشكلات كبيرة

ثلاثة أسئلة مهمة ، هل تخرج أطباقك ملطخة وغير نظيفة بعد دورة الغسيل ؟ ، هل لاحظت وجود بركة ماء على الأرض ؟ ، هل الغسالة لا تبدأ العمل أساساً ؟ ، إذا كان الأمر كذلك فأنت لست وحدك ، لأن هذه الشكاوى تشكل الغالبية العظمى من مشاكل غسالة الأطباق، يمكن حل هذه المشاكل ببساطة ..


كيفية صيانة غسالات الأطباق


وسنعرض فيما يلي مشاكل غسالات الأطباق الأكثر شيوعاً، وطرق حلها

أولاً : إذا كانت الأطباق لا تخرج نظيفة

  • إذا كنت تفرط فى استخدام غسالة الأطباق لديك ، فالرجاء مراجعة تعليمات الشركة المصنعة للتأكد من أنك تقوم بتحميلها بشكل صحيح .
  • إذا كانت هناك فضيات تسقط تحت السلة السفلية ، فلا يمكن تدوير ذراع الرش إذا تم إعاقته .
  • تأكد من استخدام المنظف المناسب لغسالة الصحون .
  • قم بالتخلص من قطع الطعام والبقايا من الأطباق بالطريقة العادية قبل تحميلها فى الرفوف ، ولا نقصد هنا الشطف وإنما إزالة بقايا الطعام من الأطباق ، ويمكن أن تؤدى عملية إضافة نظام تخفيف الماء إلى تحسين أداء غسالة الأطباق بشكل كبير .
  • تأكد من أن درجة حرارة الماء مرتفعة بما فيه الكفاية ، فمن الممكن أن تكون هذه هى المشكلة .
  • نوصى بأن يتم وضع سخان المياه المنزلى الخاص بك على درجة لا تزيد عن 120 درجة فهرنهايت ، للمساعدة فى منع السمط العرضى والحفاظ على كفاءة الطاقة ، يحتوى العديد من غسالات الأطباق على عناصر تسخين تعزز درجة الحرارة إلى حوالى 140 درجة ، ومع ذلك لا تحتوى بعض غسالات الأطباق على معزز التدفئة وتحتاج إلى المياه المنزلية عند درجة 140 درجة تقريباً ، لذلك يجب التحقق أولاً من دليل المالك لإعداد سخان المياه الموصى به ، وإذا كانت غسالة الأطباق الخاصة بك تتطلب ماءاً بدرجة 140 درجة ، فتحقق من درجة حرارة الماء الساخن فى وضعه الحالى ، وإذا كانت درجة الحرارة أقل من 140 درجة ، فستكون مضطراً إلى رفع درجة حرارة سخان الماء ، أو التفكير فى شراء غسالة أطباق مختلفة ، ولكن قبل التفكير فى أمر درجة الحرارة هذه ، فيجب التحقق أولاً من العوامل الأخرى التى ينتج عنها تنظيف ضعيف .
  • تنظيف ذراع الرش ، قم بتدوير ذراع الرش للتأكد من أنه يدور بحرية ، وتحقق أيضاً من الثقوب فى ذراع الرش ، فإذا وجدت ركاماً بالثقوب أو لم يدور ذراع الرش ، فقم بإزالة ذراع الرش وتنظيفه . قم أولاً بإخراج السلال السلكية عن طريق إزالة غطاء أو دبوس فى نهاية المسارات المنزلقة ، لا تقلق بشأن القليل من الماء فى الجزء السفلى من الحوض ، فمن المفترض أن يتواجد هذا الماء للحفاظ على المضخة والمحرك ، فإذا جفت تماماً سوف يحدث تصدع وتسريب . ينقلب غطاء ذراع الرش مع الدوران فى اتجاه عقارب الساعة ، الأربطة المطاطية والبلاستيكية والورق غالباً ما تظهر فى ذراع الرش ، قد تضطر لإستخدام كماشة لإخراجها ، عادةً ما تمتص هذه المضخة معظم هذه الأشياء ، ولكن إذا سمعت صوت طقطقة مفاجىء أثناء تشغيل غسالة الأطباق ، فإن شيئاً مثل الزجاج المكسور قد يكون عالقاً فى مدخل المضخة ، قم بفك وإزالة غطاء المضخة للتحقق من ذلك .
  • تنظيف مفتاح التبديل ، قد لا يكون هذا المفتاح مشكلة ، لكن يجب التحقق منه ، لذا قم بفتحه وتنظيفه . يمكن أن يتسبب أى حطام فى جعل العوامة تتمسك بالموضع المرتفع ، مما يمنع الحوض من الملء ، إذا لم تصل المياه إلى المستوى الصحيح من التسخين فلن تنظف غسالة الأطباق جيداً . فى معظم أنواع الغسالات قد لا نجد هذا الغطاء ، فقد تضطر إلى استخدام فرشاة صغيرة مرنة أو منظف أنابيب لتنظيف تلك الأنواع من الغسالات التى لا تحتوى على غطاء قابل للنزع ، وعندما تكون نظيفة فيجب ينزلق العائم صعوداً وهبوطاً بحرية .
  • تنظيف شاشة الصمام ، أحد الأعراض الشائعة لشاشة صمام السحب المسدودة هى انخفاض مستوى المياه خلال دورة الغسيل ، قد يشير انخفاض الماء أيضاً إلى مفتاح تعويم مسدود ، ولكن بما أنك تحققت منه ، لذا قبل المرور بالخطوات الأكثر تعقيداً إلى حد ما  لتنظيف شاشة صمام السحب ، تحقق من مستوى الماء . أغلق الباب وقم بتشغيل الجهاز حتى يتم ملئه خلال دورته الثانية ، ثم افتح الباب سيتم إيقاف تشغيل الغسالة تلقائياً ، وتحقق من مستوى الماء ، وإذا لم يصل الماء إلى عنصر التسخين ، أغلق الباب واترك الغسالة تدور ثم تابع لتنظيف شاشة صمام السحب .
  • يجب عليك إزالة الألواح السفلية وفصل الصمام للحصول على شاشة الصمام ، وهى شاشة سلكية مركبة داخل جسم الصمام نفسه ، وإذا لم يتم سحب الأسلاك بسهولة ، فاضغط على النقطة الصغيرة داخل الصمام لتحريرها ، ضع علامة على أحد الأسلاك وإحاطتها بشريط حتى تتمكن من إعادتها بنفس الطريقة . ويرجى الإحتفاظ بقطعة قماش فى متناول اليد ، سيكون عليك تنظيف القليل من الماء عند فك أنبوب الإمداد . والآن قم بتشغيل الغسالة على حمولة من الأطباق ، فإذا كانت الأطباق غير نظيفة ، فاتصل بمركز الصيانة للعثور على المشكلة وحلها .


ثانياً : وجود برك مياه على الأرضية أى يوجد تسريب بالباب

  • تحديد المصدر ، يؤدى إغلاق الباب بشكل سىء إلى حدوث معظم التسريبات ، فيجب التحقق من إحكام غلق باب الغسالة ، عند غسل الحمل التالى عن طريق البحث عن وجود قطرات تحت الباب ، فإذا وجدت الرطوبة فانتقل إلى الخطوة التالية ، وقم بفك الألواح الأمامية السفلية وابحث عن القطرات حول الخراطيم والأجزاء الأخرى ، فى بعض الأحيان يمكن تشديد اتصال الخرطوم ، ولكن معظم الإصلاحات لهذه الأنواع من التسريبات صعبة ، وقد تحتاج إلى فنى متخصص لإكتشافها ومعالجتها .
  • القضاء على التسربات البسيطة للباب ، إذا لم تستطع العثور على سبب واضح ، فقم بتنظيفه ببساطة باستخدام أسفنجة ، وقم بتنظيف مفتاح العوامة ، حيث يؤدى مفتاح العوامة العالق فى الوضع المنخفض إلى جعل الحوض ممتلئاً ، أيضاً للقضاء على التسربات لابد من استخدام المنظف المحدد لغسالة الأطباق ، وعدم استخدام سائل الغسيل اليدوى .
  • ضبط الباب ، قم باختبار باب الغسالة لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى تعديل ، أولاً قم بإغلاقه ، فإذا رأيت أن إغلاقه ليس محكماً وتستطيع أن تهزه أى أنه فضفاض ، قم بتشغيل غسالة الأطباق ولاحظ الصوت ثم اضغط على الباب لإحكام غلقه ، فإذا انخفض الصوت فاعلم بأن الباب فضفاض جداً . تحتوى معظم غسالات الأطباق على لوحة مزلاج قابلة للضبط تتمركز فى الجزء العلوى من الإطار ، قم بضبط هذه اللوحة لتشديد الباب ، سيساعد ذلك على إحكام الإغلاق ، اضبطه بزيادة صغيرة واختبر الباب بعد كل تعديل ، فيجب أن يكون الباب ملائماً ولكن ليس ضيقاًَ ، بحيث يمكن إجبار المزلاج أو ثنيه .
  • إستبدل طوق الباب ، إذا استمر التسرب حول الباب ، فقد تكون الحشية متشققة أو هشة أو متآكلة ،وحينئذٍ يجب استبدال طوق الباب ، وهنا ننصح بالإستعانة بفنى فى تركيبه .


ثالثاً : الغسالة لا تبدأ العمل

  • تحقق من مصدر الطاقة ، يجب أن تحتوى جميع غسالات الأطباق على مصدر إغلاق قريب ، إما مفتاح فوق الحوض أو سلك يمكنك فصله تحت الحوض ، فإذا كان المفتاح مغلقاً أعد تشغيله ، أو قم بتشغيل الغسالة مرة أخرى فإذا لم تبدأ العمل ، فتحقق من قاطع الدائرة الكهربائية أو الصمامات فى اللوحة الكهربائية الرئيسية للتأكد من عدم وجود عائق ، ويجب أن يكون لغسالة الأطباق دائرتها الكهربائية الخاصة .
  • قم بتدوير المحرك ، فى بعض الأحيان يتأرجح المحرك ولا يدور ، خاصة إذا كنت لم تستخدم غسالة الأطباق لفترة من الوقت ، علامة واحدة لهذه المشكلة وهى صوت طنين ، ولإعادة الأمور لطبيعتها ، قم بإزالة الألواح السفلية لتصل إلى أسفل وإجراء تدوير يدوى للمحرك بتحريك شفرات المروحة باليد ، وهنا ننصح بإيقاف الطاقة الكهربائية فى اللوحة الرئيسية للقيام بذلك بأمان ، فإذا لم تتحرك الشفرات بحرية ، فاتصل بمركز الصيانة لإرسال فنى وعمل تشخيص احترافى للمشكلة والقيام بحلها . وإذا لم يبدأ دوران الشفرات وغسالة الأطباق عند إعادة تشغيل الطاقة ، فستواجه مشكلة أكثر تعقيداً ، ربما يكون المفتاح سيىء أو المضخة مسدودة أو يوجد سلك تالف ، ولابد هنا من استدعاء فنى للقيام بحل المشكلة ..
المصدر
How to Repair a Dishwasher: Solutions to 3 Common Problems, "www.familyhandyman.com", Retrieved 25-5-2018. Edited